مخطوطات أندلسية





من الكتب الهامة في إسبانيا ذات العلاقة بموضوع المخطوطات العربية في إسبانيا كتاب المستشرقة: ماريا خيسوس بيغرا مولينس المعنون بـ: المخطوطات العربية في إسبانيا
تاريخها والتاريخ

:ولها مقالة في نفس الموضوع بعنوان

 "Sobre Los manuscritos árabes en España"

منشورة في كراسات أندلسية رقم 1، منشورات مركز دراسات الأندلس وحوار الحضارات، ط1، 2006، ص7-21
María Jesús Viguera Molins, "sobre los manuscritos árabes en España",  Cuadernos andalusíes, n°1, Centro de Estudios Al-Ándalus y de Diálogo de Civilizaciones, Marruecos, (2006), pp 7-21.

🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻

المخطوطات العربية المحفوظة بمدرسة الدراسات العربية 👇بغرناطة
اضغط على الصورة☝ للاطلاع

🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻

بغية الملتمس في تاريخ رجال الأندلس 👈


  • المؤلف: اللورقي، أبو جعفر أحمد بن عبد الملك بن عميرة بن يحيى الضبي الأندلسي
  • عدد الأوراق: 80
  • مصدر المخطوط: موقع المكتبة الملكية الدانماركية


تحميل المخطوط


  • عنوان الكتاب: بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس
  • المؤلف: الضبي (599هـ)

تحقيق : ابراهيم الأبياري نشر : دار الكتاب المصري دار الكتاب اللبناني 1410هـ / 1989م.


تحميل الكتاب


👈القسم الثاني من نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب



  • المؤلف: المقري، أبو العباس شهاب الدين أحمد بن محمد التلمساني المالكي
  • عدد الأوراق: 116
  • مصدر المخطوط: المكتبة الأزهرية - 326675

ديوان بن خفاجة الأندلسي👈
  • المؤلف: ابن خفاجة، أبو إسحاق إبراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله ابن خفاجة الأندلسي
  • عدد الأوراق: 242
مصدر المخطوط: موقع المكتبة الملكية الدانماركية



👈أنوار الآثار المختصة بفضل الصلاة على النبي المختار صلى الله عليه وسلم

  • المؤلف: أبو العباس أحمد بن عيسى بن معد الأقليشي الأندلسي (ت550هـ)
  • عدد الأوراق: 6
  • مصدر المخطوط: الخزانة العامة / الرباط / المغرب

🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻

👈فهرس بعض المخطوطات الأندلسية الموجودة في المكتبة الوطنية بالرباط

 

1 - الجذامـــي
الإكليل في فضل النخلة على كرمة العنب
لمؤلفها الفقيه أبي الحسن علي الجذامي الأندلسي.
وكتاب "الإكليل في فضل النخلة على كرمة العنب" عبارة عن مقامة صاغها على لسان نخلة وكرمة.
سخط أندلسي جميل
مسطرة : 21
مقاس : 235 / 170
مسجلة برقم : 328 ق، في مجموع من ص. 10 إلى 194.
  

  -2  منظومة في الفواكه
لناظمها الشيخ الحكيم أبي الحسن علي بن إبراهيم الأندلسي الطبيب.
ومنظومته في الفواكه، نظمها على بحر الرجز، قصد منها نقد عادة الناس في أكل الفواكه بدون معرفة قيمتها ومتى يجب أكلها ومتى لا يجب ذلك. وهي تكشف عن اكتساب صاحبها لثقافة غذائية طبية.
خط أندلسي جيد، والعناوين كتبت بالأحمر الفاتح.
مسطرة : 25
مقاس : 200 / 160
مسجل برقم : 294 ق، في مجموع من ص. 2 إلى 14.    

3- ابــن مرزوق
شرح ديوان سقط الزند لأبي العلاء
ديوان "سقط الزند" لناظمه الشاعر الأديب الحكيم أحمد بن عبد الله، المعروف بأبي العلاء المعري (363-449 هـ / 973-1057 م). وهو أول ديوان نظمه، استوعب فيه مختلف الأغراض الشعريةرواه وشرحه تلميذه أبو القاسم عبد الدائم ابن مرزوق.
خط أندلسي دقيق، والأبيات المشروحة كتبت بخط بارز.
مسطرة : 28
مقاس : 205 / 140
مسجل برقم : 164 ق، في مجموع من ص. 6 إلى ص. 242. 

 -4  نوازل الإمام الغرناطي
لمؤلفها أبي محمد بن القاسم الغرناطي.
وهذه النوازل موضوعها الفقه عامة والأحكام القضائية خاصة، وضعه للمفتين والقضاة، واستوعب فيه ما كان مشهورا ومحتاجا إليه من النوازل، وقد صاغه في شكل أسئلة وأجوبة. فرغ من نسخه محمد بن أبي القاسم بن محمد بن أبي القاسم بن المرزوق عام 1214 هـ / 1799 م – 1800م.
خط أندلسي جيد
مسطرة : 26
مقاس : 240 / 170
مسجل برقم : 1839 د، في مجموع من ورقة 1/ب إلى 16/أ.

-5 الغزّال الفاسي
نتيجة الاجتهاد في المهادنة والجهاد
لمؤلفه الفقيه الأديب أبي العباس أحمد بن المهدي بن محمد الغزال الحميري المالقي الفاسي (ت. سنة 1191 هـ / 1777 م).
وكتابه "نتيجة الاجتهاد في المهادنة والجهاد" يتكلم على روح الجهاد وشروطه وأركانه، ألفه حين رأى الناس في أمر الجهاد بين مُفْرِط ومُفرِّط.
خط أندلسي جميل جدا مشكول ومحلى بالأحمر
مسطرة : 13
مقاس : 230 / 180
مسجلة برقم : 981 د.

   -6 قاضي الجماعة محمد بن علي
بـدائع السلوك في طبائع الملوك
لمؤلفه الفقيه القاضي أبي عبد الله محمد بن علي بن محمد بن الأزرق الأصبحي الغرناطي
(
ت. 896 هـ / 1491 م)، تولى القضاء بغرناطة إلى أن استولى عليها الإفرنج، توفي بالقدس.
وكتابه "بدائع السلوك في طبائع الملوك" في موضوع السياسة الشرعية والأحكام السلطانية، لخصه من كتب سابقيه في نفس الموضوع، وجعل المقصد من تصنيفه هو تحصيل صلاح المعاش والمعاد. فرغ من نسخه محمد بن عباد الرزني في جمادى الأولى عام 1263 هـ / أبريل – ماي 1847 م.
خط أندلسي واضح
مسطرة : 28
مقاس : 295 / 210
مسجلة برقم : 582 د.

  -7 ابن الخطيــب
روضـة التعريـف بالحب الشريف
لمؤلفه لسان الدين أبي عبد الله السلماني المعروف بابن الخطيب (713-776 هـ / 1313-1374 م)، صاحب المصنفات الكثيرة في مختلف العلوم. ولد بلوشة، ونشأ بغرناطة، وتوفي بفاس.
وموضوع كتابه "روضة التعريف بالحب الشريف" في الأدب، يشرح فيه مصطلح "الحب" بمعانيه الشريفة لا الحب المنصب على الصور الظاهرة.
خط مغربي جميل
مسطرة : 23
مقاس : 245 / 180
مسجلة برقم : 145 ج

  -8  ابن غانم الأندلسي
كتاب في صنعة الأمور الجهادية
لمؤلفه إبراهيم بن أحمد بن غانم بن محمد بن زكريا الأندلسي بن قولش
موضوع "كتاب في صنعة الأمور الجهادية" هو الجهاد وسبيل تحقيق النصرة والغلبة، تكلم فيه على كيفية صنع الأسلحة، وعرض فيه صورا لمجموعة كبيرة من المدافع وبعض أنواع الأسلحة وشكل القلاع.
خط أندلسي واضح.
مسطرة : 22
مقاس : 215 / 175
مسجل برقم : 1342د، في مجموع من ورقة 51/ب إلى 130/ب.

-9ابن سيــد الغافقــي
كتاب الأدوية المفردة في النبات (الجزء الأول، وهو نصف الكتاب)
لمؤلفه أبي جعفر أحمد بن محمد بن أحمد بن سيد الغافقي.
موضوع كتاب "الأدوية المفردة في النبات" في علم الطب والصيدلة، جمع فيه بين أقاويل السابقين عنه والمعاصرين له من أهل البصر من الأطباء في إعداد الأدوية المفردة.
خط مشرقي واضح
مسطرة : 21
مقاس : 240 / 160

مسجل برقم : 155 ق.

  -10 ابن حجاج الأندلســي
تأليف في علم الفلاحة
لصاحبه الفقيه أحمد بن محمد بن حجاج الأندلسي.
وتأليفه في علم الفلاحة موضوعه الكلام على أصناف المياه وتأثيرها في النبات وأنواع الأراضي وطبائعها وتركيب الثمار والحبوب ومعاني تركيبها وأسراره.
خط أندلسي جميل.
مسطرة : 23
مقاس : 230 / 180
مسجل برقم : 1410 د.

  -11 ابن حــزم الظاهري
المحلى (السفر الثالث)
لمؤلفه علي بن أحمد بن سعيد بن حزم (384 أو 383-456 هـ / 994-1064 م)، الفقيه، الأديب، الأصولي، المحدث، المتكلم، الذي صنف وأبدع في أغلب العلوم العقلية والنقلية.
وكتابه "المحلى" موضوعه في الفقه، حيث عرض أقوال الصحابة في المذاهب الفقهية وانتصر فيه للفقه الظاهري.
خط أندلسي جيد
مسطرة : 23
مقاس : 220 / 170
مسجل برقم : 303 ق.

  -12 ابن الخطيــب
الإشارة إلى أدب السياسة في الوزارة
لمؤلفه لسان الدين أبي عبد الله السلماني المعروف بابن الخطيب (713-776 هـ / 1313-1374 م)، صاحب المصنفات الكثيرة في مختلف العلوم. ولد بلوشة، ونشأ بغرناطة، وتوفي بفاس.
وموضوع كتابه "الإشارة إلى أدب السياسة في الوزارة" في السياسة الشرعية، تكلم فيه على وظائف الوزير، والآداب التي تلزمه. ولعله ألفه بناء على طلب أحد الوزراء حيث إنه استهل كل فقراته بعبارة : "أيها الوزير الصالح".
خط مغربي جميل جدا، رؤوس فقراته مذهبة، ومحلى بالأحمر والأزرق.
مسطرة : 12
مقاس : 170 / 110
مسجل برقم : 1092 د، في مجموع من ورقة 63 ب إلى 90 ب.

-13 ابن الخطيــب
رسالة في السيـاسة
لمؤلفها لسان الدين أبي عبد الله السلماني المعروف بابن الخطيب (713-776 هـ / 1313-1374م)، صاحب التواليف الكثيرة في الأدب والتاريخ والطب وغيره. ولد بلوشة، ونشأ بغرناطة، وتوفي بفاس.
ورسالته في السياسة موضوعها السياسة الشرعية، وهي عبارة عن مواعظ ونصائح موجهة إلى الملوك ومن يخدمهم للأخذ بمقتضاها والتمسك بأسبابها.
خط مغربي جميل جدا ذهبت رؤوس فقراته وتحلى بالأحمر والأخضر
مسطرة : 16
مقاس : 210 / 165
مسجلة برقم : 972 د  

14 - المجريـطـي
غايــة الحكيـم وأحق النتائـج بالتقديم
لمؤلفه أبي القاسم مسلمة بن أحمد المجريطي (338-398 هـ / 950-1007م)، رياضي وفلكي، توفي بمجريط.
وموضوع كتابه "غاية الحكيم وأحق النتائج بالتقديم" في الفلك، تكلم فيه على الحكمة، وحقيقة السحر، وماهية الفلك، ومراتب الموجودات، وحركة الكواكب، والبروج، وما إلى ذلك.
 

15 - ابن الفخــار
شرح كتاب الجمل للزجاجـي (السفر الثاني)
موضوعه في النحو. وصاحب الشرح هو أبو عبد الله محمد بن عمر بن بشكوال القرطبي المعروف بابن الفخار، عالم بالكتاب والسنة، توفي ببلنسية سنة 419 هـ (= 1028 م).
خط مغربي معتاد
مسطرة : مختلفة
مقاس : 220 / 150
مسجلة برقم : 304 ق.

  -16 ابن حبيــب
مختصر في الطب
لمؤلفه أبي مروان عبد الملك بن حبيب القرطبي، فقيه وأديب ولغوي ونحوي وعروضي ومؤرخ (180 أو 174-238 هـ / 796-853 م).
موضوع "مختصر في الطب" هو علم الطب، ذكر فيه وصفات علمية للتداوي والعلاج من الأسقام.
خط أندلسي واضح
مسطرة : مختلفة
مقاس : 195 / 140
مسجل برقم : 1442 د في مجموع من ورقة 1/ب إلى 46/ب.

-17ابن الرقام
الزيج القويم في فنون التعديـل
لأبي عبد الله محمد بن إبراهيم الأوسي الغرناطي المعروف بابن الرقام، صاحب التصانيف في الحساب والهندسة والهيئة والطب، توفي عن سن عالية سنة 715 هـ / 1315 م.
وموضوع مؤلفه "الزيج القويم في فنون التعديل" في علم الحساب، تكلم فيه على حساب التواريخ، وكيفية استخراج بعضها من بعض بالجداول السنينية، وعلاقة ذلك بالبروج ومطالعها وما له صلة بذلك.
خط أندلسي جميل جدا
مسطرة : 16
مقاس : 270 / 190
مسجل برقم : 260 د.



  -18 ابن زهــر
التيسير الجامع في المداواة والتدبير
لمؤلفه الطبيب الإشبيلي عبد الملك بن زهر. كان ماهرا في استقصاء الأدوية المفردة والمركبة، وكان حسن المعالجة، توفي بإشبيلية (464-557 هـ /1072-1162 م).
وموضوع كتابه "التيسير الجامع في المداواة والتدبير" في علم الطب، كشف فيه عن السر في المداواة والتدبير، وعرض جملة من الأدوية المفردة والمركبة.
خط أندلسي جيد
مسطرة : 25
مقاس : 230 / 170
مسجل برقم : 159 ق.

  -19 ابن الخطيب
كتاب الوصول لحفظ الصحة
لمؤلفه لسان الدين أبي عبد الله السلماني المعروف بابن الخطيب، صاحب التواليف الكثيرة في الأدب والتاريخ والطب وغيره، ولد بلوشة ونشأ بغرناطة، وتوفي بفاس (713-776 هـ / 1313-1374 م) وكتابه "الوصول لحفظ الصحة" موضوعه في الطب، أبرز فيه مقاصد الشريعة في حفظ الصحة، وإزالة الأسقام، وفضل صناعة الطب في تحصيل هذه المقاصد.
خط أندلسي جميل محلى بالأحمر والأزرق.
مسطرة : 16
مقاس : 230 / 180
مسجل برقم : 652 د.

  -20ابن الرقـــام
كتاب في الطــب
موضوعه علم الطب، يعرض وصفات بسيطة ومركبة لعلاج بعض الأمراض. وهو لمؤلفه أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الأوسي الغرناطي، المعروف بابن الرقام، توفي سنة 715 هـ / 1315 م.
خط أندلسي جيد
مسطرة : 18
مقاس : 260 / 190
مسجل برقم : 1681 د، في مجموع من ص. 1 إلى 180



 -21 ابن الرقام

تقييــد من كتاب الفلاحــة النبطيــة
موضوعه في علم الفلاحة، يتكلم فيه على أوقات زرع الحبوب والبذور، وكيفية محاربة تسوس المحاصيل الفلاحية، ثم يختم بالكلام على المنافع الطبية لبعض الأعشاب. وهذا الكتاب جمعه ابن الرقام من كتاب آخر بعنوان "كتاب الفلاحة النبطية".
وابن الرقام هو أبو عبد الله محمد بن إبراهيم الأوسي الغرناطي، ألف في الحساب والهندسة والهيئة والطب. توفي عن سن عالية سنة 715 هـ/1315 م.
خط أندلسي جيد.
مسطرة : 18
مقاس : 260 / 190
مسجل برقم : 1681 د، في مجموع من ص. 181 إلى 188

.-22ابن أرفع رأس الأنصاري

ديوان الشذور وتحقيق الأمور
ديوان شعر رتبت قوافيه بحسب حروف المعجم. وهو لصاحبه أبي الحسن علي بن موسى الأنصاري نزيل فاس، المعروف بابن أرفع رأس.
خط أندلسي جميل، والعناوين كتبت بالأحمر الفاتح
مسطرة : 22
مقاس : 225 / 160
مسجل برقم : 1460 د.   

-23 الخشني القرطبي
كتاب القضاة بقرطبة
لمؤلفه أبي عبد الله محمد بن حارث بن أسد الخُشني القيرواني، توفي سنة 361 هـ / 971 م وقيل : 364 هـ، وقيل : 371 هـ. فقيه ومحدث وأديب وكيماوي.
مؤلفه "كتاب القضاة بقرطبة" ترجم فيه لقضاة قرطبة، حيث ذكر سيرهم بما يشهد لهم بسعة العلم ورجاحة الحلم ونفاذ البصيرةفرغ من نسخه في ذي الحجة عام 1341 هـ / يوليوز – غشت 1923 م.
خط مغربي واضح
مسطرة : 22
مقاس : 200 / 140
مسجل برقم : 1283 د.

  -24 ابن البيطــار
مجمع الفوائد المسمى بالجامع الأكبر
لمؤلفه أبي محمد عبد الله بن البيطار المالقي (ت. 646 هـ / 1248 م)، من كبار العلماء بالطب والنبات، جال في المشرق والمغرب وبلاد الروم والإغريق، وتوفي بدمشق.
ومؤلفه "مجمع الفوائد" موضوعه في علم الطب، استوعب فيه الأدوية المفردة والأغذية المفيدة التي يُحتاج إليها في الليل والنهار.
يوجد ضم مجموع من ورقة 50/ب إلى 170/ب برقم 759 د.
خط مغربي واضح
مسطرة : 25
مقاس : 220 / 170.
مسجل برقم : 759 د.

-25 ابن ليون التجيبي
لمح السحر من روح الشعـر
لمؤلفه أبي عثمان سعد بن أحمد بن إبراهيم بن ليون التجيبي الأندلسي المالكي (681-750 هـ / 1282-1349 م)، تواليفه تزيد على المائة.
موضوع كتابه "لمح السحر من روح الشعر" في الأدب، لخصه من كتاب روح الشعر للأديب أبي عبد الله بن الجلاب المتوفى سنة 664 هـ / 65-1266 هـ. نسخها المؤلف بخط يده بمدينة ألمرية أواخر رجب 739 هـ / أوائل فبراير 1339 م.
خط أندلسي جيد محلى بالأحمر والأزرق.
مسطرة : 21
مقاس : 210 / 160
مسجل برقم : 1033 د، في مجموع من ص. 26 إلى 92

-26 ابن عربـــي الحاتمــي
رسالــة من ابن عربـي إلى الفخـر الرازي
صاحب الرسالة هو الشيخ الأكبر محيي الدين محمد بن علي الحاتمي، المعروف بابن عربي (560-638 هـ / 1165-1240 م)، صوفي حكيم ومتكلم فقيه، وأديب شاعر، له نحو أربعمائة كتاب ورسالة.
ورسالته هاته أرسلها إلى الإمام فخر الدين الرازي (543 أو 544-606 هـ / 1149 – 1210 م) يأمره فيها بالإعراض عن العلوم النظرية والتعرض للنفحات الإلهية بسلوك طريق أهل الله.
خط مشرقي واضح
مسطرة : 21
مقاس : 200 / 150
مسجل برقم : 1961 د، في مجموع من ص. 22 إلى 28

-27 ابن عطيـــة

تحريـــر المقـــال في موازنـــة الأعمـــال
لمؤلفه الفقيه المحدث أبي المجد عقيل بن عطية القُضاعي الطرطوشي المراكشي (ت. 608 هـ / 1211 م)، كان قاضي غرناطة.
وكتابه "تحرير المقال في موازنة الأعمال" في موضوع الموازنة يوم القيامة، وتصنيف أهلها، وترتيب الجزاء من الثواب والعقاب عليها لدى المكلفين من الإنس والجن. كان الفراغ من النسخ في 11 جمادى الآخرة 603 هـ / 14 دجنبر 1206 م.
خط أندلسي جميل
مسطرة : 23
مقاس : 270 / 200
مسجل برقم : 109 ق.



   -28ابن هانـــئ
ديــوان شعــر
لصاحبه الأديب الشاعر محمد بن هانئ الأزدي الإشبيلي (326 أو 320-362 هـ / 938-973 م).
وديوان شعره يستوعب مختلف الأغراض الشعرية، وهو ديوان ضخمتم الفراغ من نسخه على يد محمد بن أحمد بن القاسم في عجز ربيع الآخر عام 608 هـ / صدر شتنبر 1211 م.
خط أندلسي جيد
مسطرة : 19
مقاس : 255 / 180
مسجل برقم : 134 ق، في مجموع من ص. 1 إلى 231

-29ابن سبعيـــن
الدرة المضيئة والخافية الشمسية
لمؤلفه الصوفي الحكيم أبي محمد عبد الحق بن إبراهيم، المعروف بابن سبعين (614-669 أو 668 هـ / 1217-1271 م).
وكتابه "الدرة المضية والخافية الشمسية" موضوعه في علم الجفر، تكلم فيه على أسرار الحروف والأعداد.
خط أندلسي واضح محلى بالأحمر
مسطرة : 29
مقاس : 220 / 165
مسجل برقم : 213 د.

  -30ابن تومرت الأندلسي
فطـرة الصانــع في سمـــة الطبــائــع
لمؤلفه الطبيب المتكلم أبي عبد الله محمد بن علي بن تومرت الأندلسي (ت. 391 هـ / 1001 م).
وكتابه "فطرة الصانع في سمة الطبائع" موضوعه في الطب، يعرف فيه بأصول هذا العلم، ويصف الأمراض وأعراضها وأسبابها، ثم يقدم العلاج المناسب لها. فرغ من نسخه بطنجة عبد السلام بن محمد الحكيم في رابع ربيع الأول عام 1321 هـ / 31 ماي 1903 م.
خط أندلسي جيد محلى بالأحمر والأزرق.
مسطرة : 19
مقاس : 220 / 165
مسجل برقم : 1486 د.

  -31 ابن عربــي الحاتمــي
جواب عن مسـألة الزمردة الخضراء والياقوتــة الحمـراء
لصاحبه الشيخ الأكبر محيي الدين محمد بن علي الحاتمي، المعروف بابن عربي (560-638 هـ / 1165-1240 م). صوفي حكيم، ومتكلم فقيه، ومفسر، وأديب، له نحو أربعمائة كتاب ورسالةوجوابه المذكور أعلاه موضوعه في التصوف، تكلم فيه على النفس الكلية، والحقيقة المحمدية، وحقيقة الوجود والعدم، وعلاقة ذلك بسر الخلق الإلهي.
خط أندلسي واضح
مسطرة : مختلفة
مقاس : 200 / 140
مسجل برقم : 1986 د، في مجموع من ورقة 47/ب إلى 55/أ.

-32 ابن عربي الحاتمــي
التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية
لمؤلفه الشيخ الأكبر محيي الدين محمد بن علي الحاتمي، المعروف بابن عربي (560-638 هـ / 1165-1240 م)، صوفي حكيم، ومتكلم فقيه مفسر، وأديب شاعر، له نحو أربعمائة كتاب ورسالة.
وكتابه "التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانيةموضوعه في التصوف، تكلم فيه على أسرار وجود الإنسان في الكون، والتدبير والنظام الإلهيين المحكمين في خلق الإنسانتم الفراغ من نسخه يوم الأحد أواخر شهر رجب عام 1272 هـ / أوائل أبريل 1856 م.
خط مشرقي جميل.
مسطرة : 27
مقاس : 320 / 210
مسجل برقم : 1921 د، في مجموع من ص. 489 إلى 573

.   -33ابن بـــاص
مختصر الصفيحة الجامعة لجميع العروض في إقامــة معالــم الفروض
كلاهما لأحمد بن يوسف بن باص القرطبي، مؤقت قرطبة، عاش أوائل القرن السابع الهجري (13م).
والكتاب المذكور أعلاه ألفه سنة 693 هـ / 1294 م، وموضوعه في علم الفلك، تكلم فيه على أشكال الأسطرلاب، وحركة الكواكب وعلاقة ذلك بتعاقب الليل والنهار وما له صلة بهذا.
خط أندلسي واضح.
مسطرة : 18
مقاس : 225 / 170
مسجل برقم : 221 د، في مجموع من الورقة 1/ب إلى 52/أ.

  -34البكـــري
كتاب معجم ما استعجــم (السفر الثاني)
لمؤلفه الوزير عبدالله بن عبد العزيز البكري، أبي عبيد (432-487 هـ / 1040-1094 م)، لغوي، مؤرخ، جغرافي، عالم بالأنساب، ولد وتوفي بقرطبة وكتابه "معجم ما استعجم" يرصد فيه أسماء الأمكنة والبقاع ويرتبها بحسب حروف المعجم. تم الفراغ من نسخها في 24 رمضان عام 583 هـ / 27 نونبر 1187 م.
خط أندلسي جميل.
مسطرة : 23
مقاس : 250 / 175
مسجل برقم : 1294 د.

  -35 ابن هذيــل
كتاب صفات الحســن والجمــال
لمؤلفه الأديب علي بن عبد الرحمن، المعروف بابن هذيل الأندلسي، من أعلام القرن الثامن الهجري (ق. 14 م).
وكتابه "صفات الحسن والجمال" موضوعه في محاسن الوجه والأعضاء وترتيب أوصاف الحسن والجمال لدى النساء خاصة.
خط أندلسي جيد.
مسطرة : 17
مقاس : 210 / 140
مسجل برقم : 295 ق، في مجموع من ص. 285 إلى 378

.    -36 الزجــالـــي
رِي الأُوام ومرعي السّوام في نكت الخواص والعوام
لعبيد الله بن محمد الزجالي المتوفى بمراكش في 23 رجب الفرد عام 694 هـ / 8 يونيه 1295 م
وكتابه "ري الأُوام ومرعي السّوام في نكت الخواص والعوامموضوعه في الآداب ومحاسن العادات التي يجب أن يتحلى بها الخاصة والعامة.
خط أندلسي جيد محلى بالأحمر.
مسطرة : 18
مقاس : 210 / 160
مسجل برقم : 985 د

  -37 ابن حــزم الظاهري
النصائح المنجية والفضائح المخزية
لمؤلفه أبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم (384 أو 383-456 هـ / 994-1064 م)، الفقيه الظاهري، الأديب، الأصولي، المحدث، المتكلم، صاحب التصانيف الكثيرة في علوم العقل والنقل.
وكتابه "النصائح المنجية والفضائح المخزية" في موضوع الفرق الكلامية ومناقشة أهم مقالاتهم.
خط أندلسي جيد.
مسطرة : 21
مقاس : 240 / 160
مسجل برقم : 99 ق، في مجموع من ورقة 1/ب إلى 51/أ.

  -38 ابن زهـــر
جـامع أسرار الطــب
لمؤلفه الطبيب الإشبيلي أبي مروان عبد الملك بن زهر. كان ماهرا في استقصاء الأدوية المفردة والمركبة، وكان حسن المعالجة. توفي بإشبيلية سنة 557 هـ / 1162 م.
وموضوع كتابه "جامع أسرار الطب" في علم الطب، كشف فيه عن أسرار الأعضاء الآلية في جسم الإنسان والعناصر التي تكونه، ثم قدم وصفات طبية لبعض الأمراض.
خط أندلسي جميل.
مسطرة : 12
مقاس : 190 / 160
مسجل برقم : 532 د، في مجموع من ص. 1 إلى 267

.   -39 الزهراوي
التصريف لمن عجز عن التأليف
لمؤلفه أبي القاسم خلف بن عباس الزهراوي (توفي بعد سنة 400 هـ / 1009 م)، الطبيب الخبير بالأدوية المفردة والمركبة
وموضوع كتابه "التصريف لمن عجز عن التأليف" في علم الطب، تكلم فيه على الأدوية المركبة التي ينبغي أن يستعد بها الطبيب، وكيفية استخراجها وتركيبها، ويعرض صورا ملونة لبعض الآلات الطبية المستعملة في الجراحة. نسخت في القرن السابع الهجري (13 م).
خط أندلسي جميل.
مسطرة : 25
مقاس : 260 / 190
مسجل برقم : 21 ج.

  -40 ابن أبي زمنين
منتخب الأحكــام
لمؤلفه أبي عبد الله محمد بن عبد الله، نزيل قرطبة، المعروف بابن أبي زمنين (324-399 هـ / 936-1009 م)، محدث، أصولي، فقيه، مفسر، أديب، صوفي، توفي بألبيرة.
وكتابه "منتخب الأحكام" في موضوع الفقه، جمع فيه عيون مسائل الأقضية والأحكام التي استخرجها من أمهات الكتب وانتخبها انتخابا جيدا. النسخة في سفرين ضمن مجموع.
خط مغربي واضح، والأبواب كتبت بخط بارز.
مسطرة : 25
مقاس : 180 / 150
مسجل برقم : 424 ق. في مجموع من ص. 1 إلى 510

.   -41 ابن حزم السرقسطي
الدلائل في شرح ما أغفل أبو عبيد وابن قتيبة من غريب الحديث (السفر الثاني)
لمؤلفه ثابث بن حزم السرقسطي، أبي القاسم (219-313 أو 314 هـ / 834-925 م)، ولي قضاء سرقسطة وتوفي بها. شارك في الحديث واللغة والنحو وكتابه المذكور أعلاه في غريب الحديث، شرح فيه ما أغفله أبو عبيد وابن قتيبة من غريب الحديث.
خط أندلسي واضح ورؤوس الأحاديث كتبت بخط بارز.
مسطرة : 21
مقاس : 250 / 195
مسجل برقم : 197 ق.

  -42 ابن سيـــده
المحكم والمحيط الأعظم في اللغــة (السفر السادس)
لمؤلفه علي بن إسماعيل المرسي الضرير المعروف بابن سيده (398-458 أو 448 هـ / 1007-1066 م)، شارك في شتى العلوم كالنحو واللغة والشعر وغيرها، ولد بمرسية، وتوفي بدانية.
وموضوع كتابه "المحكم والمحيط الأعظم في اللغة" هو اللغة، إذ يشرح فيه معاني الكلمات ويؤصلها اعتمادا على القرآن والسنة والشعر وكلام العرب.
خط أندلسي واضح.
مسطرة : 23
مقاس : 235 / 195
مسجل برقم : 9 ج.

  -43ابن رشد (الجد)
المقدمات والممهدات (الجزء 14 من السفر الثاني)
لمؤلفه أبي الوليد محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد القرطبي (450-520 هـ / 1058-1126 م)، من كبار الفقهاء والأصوليين.
وموضوع كتابه "المقدمات والممهدات" في الفقه المالكي. تم الفراغ من نسخها في 5 ربيع الأول 746 هـ / 6 يوليوز 1345 م.
خط أندلسي جميل.
مسطرة : 34
مقاس : 270 / 200
مسجل برقم : 675 ج.

  -44 أبو حيان الأندلسي
ارتشاف الضرب من لسان العرب (الجزء الأول(
لمؤلفه أبي حيان محمد بن يوسف الغرناطي (654-745 هـ / 1256-1344 م)، نحوي ولغوي ومؤرخ وأديب ومفسر ومحدث، ولد بغرناطة وتوفي بالقاهرة، ودفن بمقبرة الصوفية.
وكتابه "ارتشاف الضرب من لسان العرب" موضوعه في اللغة، حصره في جملتين : الأولى في أحكام الكلام قبل التركيب، والثانية في أحكامه حالة التركيب. نسخ في 11 ذي القعدة عام 739 هـ (21 ماي 1339 م) أي أنه نسخ في حياة المؤلف، ولعله بخط يده.
خط أندلسي معتاد
مسطرة : 25
مقاس : 260 / 180
مسجل برقم : 221 ق.

  -45ابن رضــوان
الشهب اللامعة في السياســة النافعــة
لمؤلفه أبي القاسم عبد الله بن يوسف بن رضوان البخاري الفاسي (718-784 هـ / 1318-1382).
فقيه وخطيب وراوية ولغوي وأديب، توفي بأزمور. وموضوع كتابه "الشهب اللامعة في السياسة النافعة" في السياسة الشرعية والأحكام السلطانية في علاقة الإمام بالرعية. انتخبه من كتب سابقيه في نفس الموضوع.
خط مغربي جميل محلى بالألوان الأحمر والأزرق والأصفر.
مسطرة : 21
مقاس : 220 / 175
مسجل برقم : 729 د.   

-46الأعلم الشنتمــري
شرح الشعراء الستة
لمؤلفه النحوي يوسف بن سليمان المعروف بالأعلم الشنتمري المتوفى سنة 476 هـ (1084 م).
موضوع "شرح الشعراء الستة" في الأدب، يشرح فيه دواوين الشعراء الستة الجاهليين وهم امرؤ القيس، النابغة الذبياني، علقمة بن عبدة بن النعمان، زهير بن أبي سلمى، طرفة بن العبد، عنترة بن شداد. نسخ يوم السبت 13 ذي القعدة 1078 (= 25 أبريل 1668 م) على يد ناسخه محمد بن يوسف بن محمد بن عمر.
خط أندلسي جيد.
مسطرة : 27
مقاس : 280 / 180
مسجل برقم : 223 ق.   

-47الأعلم الشنتمـري
النكت في تفسير على كتاب سيبويه
مؤلف في علم النحو يشرح فيه "الكتاب" للأديب النحوي عمرو بن عثمان سيبويه (ت. 180 هـ / 796 م).
تأليف النحوي يوسف بن سليمان بن عيسى الأعلم الشنتمري المتوفى سنة 476 هـ / 1084 م.
خط مشرقي واضح.
مسطرة : 27
مقاس : 245 / 170
مسجل برقم : 142 ق.

  -48 ابن رشيق
مقدمة ابن رشيق في المقادير
لمؤلفها أبي العباس أحمد بن رشيق الكاتب (ت. 442 هـ / 1048 م)، عالم بارز في الأدب ومشارك في كثير من العلوم مع ميل إلى الحديث والفقه.
ومقدمته في المقادير حصر فيها أنواع التعاليم المستعملة في مقولة الكم، وتحديد مأخذها، وضبط أمهاتها ومراتبها.
خط مغربي واضح.
مسطرة : مختلفة
مقاس : 220 / 150
مسجل برقم : 416 ق، في مجموع من ص. 420 إلى 432.  

49 - ابن زرقون
الأنوار في جمع المنتقى والاستذكار
لمؤلفه أبي عبد الله محمد بن سعيد المعروف بابن زرقون (502 أو 501-586 هـ / 1108-1190 م)، فقيه محدث، ولي القضاء بشلب وسبتة، وتوفي بإشبيلية. ومؤلفه "الأنوار في جمع المنتقى والاستذكار" في فقه المعاملات وأحكام الجنايات. تم الفراغ من نسخه في 10 ربيع الأول عام 702هـ / 2 نونبر 1302 م.
خط أندلسي جيد.
مسطرة : 35
مقاس : 290 / 220
مسجل برقم : 145 ق.

المصدر: مركز ودود للمخطوطات 

يمكنكم تحميل الفهرس من هنا


🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻

👈مخطوطات عربية بالمكتبة الوطنية الإسبانية


🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻

👈المخطوطات الأندلسية في المكتبات البريطانية:من أوجه عناية 

الاستشراق البريطاني بالأدب الأندلسي



☝محاضرة: (إطلالة على نوادر المخطوطات الأندلسية)، للدكتور المحقق إبراهيم أزوغ الفاسي

🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻

☝أكبر مكتبة مخطوطات في الأندلس، مخطوطات من عهد الخلافة الإسلامية

🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻


☝حرق المخطوطات العربية بعد سقوط الأندلس: د. عبد الرحمن 
علي الحجي (رحمه الله)

🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻🔻


☝قصة الوثائق / المخطوطات التي تثبت وصول المسلمين إلى أمريكا قبل كولومبوس

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire